نادي الحيوانات الاليفة

نادي لجميع محبي الحيوانات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الحساب الفلگي لتحديد الأهلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شجرة الاحزان
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةموضوع: الحساب الفلگي لتحديد الأهلة    الأحد أكتوبر 30, 2011 10:48 pm

تحديد الأهلة عمل إنساني وعمل ديني‮. ‬أما الوجه الإنساني فيه فيرجع إلي تقدير الشهور والسنين في حياة الناس‮. ‬وأما الوجه الديني فيه فيرجع إلي تقدير الواجبات الشرعية مثل الصيام في رمضان،‮ ‬والحج في عرفة،‮ ‬وحساب العدة لبعض المطلقات والارامل‮. ‬وقد علق التكليف الديني وجوب الصوم ونحوه علي رؤية الهلال دون تحديد صفة تلك الرؤية بالعين أو بالعلم،‮ ‬وإن كان المتبادر إلي الذهن هو رؤية العين المجردة،‮ ‬لكن لم يمنع ذلك الاستعانة بما تم اكتشافه بعد من العدسات والتلسكوبات التي كانت بداية حقيقة لتطور دراسة علم الفلك أو علم الهيئة‮. ‬وعلم الفلك من أقدم العلوم الإنسانية،‮ ‬فقد استطاع الصينيون القدماء في أوائل القرن الرابع عشر قبل الميلاد رسم خرائط للنجوم وسجلوا كسوف الشمس وخسوف القمر،‮ ‬وتمكن البابليون سنة سبعمائة قبل الميلاد من استنباط أوقات تكون فيها الكواكب أقل اقتراباً‮ ‬وأقصي ابتعاداً‮ ‬عن الشمس،‮ ‬وحدد قدماء المصريين بداية الربيع بملاحظة موقع الشّعري اليمانية،‮ ‬ألمع نجوم السماء‮. ‬كما استخدموا معلوماتهم الفلكية في بناء معابد ذات حوائط متجهة إلي أجرام سماوية بعينها‮. ‬ولم يعرف العرب قبل العصر العباسي الكثير عن علم الفلك،‮ ‬وأول من عني به هو أبو جعفر المنصور‮ (‬95‮ : ‬137هـ‮) ‬بعد أن أمر بترجمة كتاب‮ »‬السند هند الكبير‮« ‬والذي اختصره الخوارزمي،‮ ‬وانطلق العرب بعد ذلك في تطوير هذا العلم وأدواته حتي إن معظم أسماء النجوم المعروفة حالياً‮ ‬هي من وضع العرب ولا زالت تستعمل بلفظها العربي في اللغات الأخري‮. ‬وبدأت الثورة في علم الفلك بنظرية مركزية الشمس للكواكب حولها،‮ ‬والتي قدمها البولندي كوبرنيكوس في منتصف القرن السادس عشر الميلادي،‮ ‬وانتهت نظرية بطليموس القائمة علي مركزية الأرض‮. ‬وفي أوائل القرن العشرين قدم أينشتاين نظرية الجاذبية أو النسبية العامة،‮ ‬ثم انطلق علم الفلك بدون حد بعد إطلاق الأقمار الصناعية بدءاً‮ ‬من النصف الثاني من القرن العشرين،‮ ‬واختراع التلسكوبات البصرية العملاقة‮. ‬وكان الفقهاء قد اختلفوا قديماً‮ ‬في حكم اعتماد الحساب الفلكي لتحديد ميلاد الأهلة،‮ ‬وذلك علي مذهبين في الجملة‮. ‬
المذهب الأول‮:‬‮ ‬يري عدم مشروعية اتخاذ الحساب الفلكي طريقاً‮ ‬لتحديد الأهلة،‮ ‬وهو قول أكثر الفقهاء قديما حتي شنع الإمام مالك علي أصحابها فقال‮: »‬إن الإمام الذي يعتمد علي الحساب لا يقتدي به ولا يتبع‮«. ‬وممن قال بهذا المذهب الحنفية في المعتمد،‮ ‬وهو المشهور عند المالكية وأكثر الشافعية،‮ ‬وهو مذهب الحنابلة والظاهرية وأكثر أهل الشيعة،‮ ‬وانتصر له الصنعاني‮.. ‬وحجتهم‮: ‬
1‮- ‬أن النصوص الشرعية اعتمدت الرؤية البصرية للهلال،‮ ‬وألزمتنا في حال عدم تلك الرؤية أن نعتمد الحساب العددي بإكمال شعبان ثلاثين يوماً،‮ ‬فلم يكن لنا بد من ذلك‮. ‬قال تعالي‮: »‬فمن شهد منكم الشهر فليصمه‮« (‬البقرة‮: ‬185‮).. ‬وأخرج الشيخان عن أبي هريرة أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬قال‮: »‬صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن‮ ‬غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين‮«..‬وأخرج مسلم عن ابن عمر أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬ذكر رمضان فضرب بيديه فقال‮: »‬الشهر هكذا وهكذا وهكذا،‮ ‬ثم عقد إبهامه في الثالثة،‮ ‬فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته،‮ ‬فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين‮«‬،‮ ‬قال المازري عن جمهور الفقهاء‮: »‬المراد إكمال العدة ثلاثين،‮ ‬ولا يجوز أن يكون المراد حساب المنجمين،‮ ‬لأنه لا يعرفه إلا القليل،‮ ‬والشرع إنما يعرف بما يعرفه الجماهير‮«. ‬وقال الصنعاني‮: »‬في هذا الحديث دفع لمراعاة المنجمين،‮ ‬وإنما المعول عليه رؤية الأهلة،‮ ‬وقد نهينا عن التكلف‮«. ‬
2‮- ‬أن علم الفلك قائم علي التنجيم والظن،‮ ‬وقد قال ابن بزيزة‮: »‬قد نهت الشريعة عن الخوض في علم النجوم؛ لأنها حدس وتخمين ليس فيها قطع‮«. ‬وقد أخرج أحمد وأبو داود،‮ ‬وصححه الألباني عن أبي هريرة أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬قال‮: »‬من أتي كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل علي محمد‮«..‬كما أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬نفي العمل بعلم الفلك فيما أخرجه الشيخان عن ابن عمر،‮ ‬قال‮: »‬إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب أشهر هكذا وهكذا‮«‬،‮ ‬يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين‮. ‬
المذهب الثاني‮: ‬يري جواز اتخاذ الحساب الفلكي لتحديد الأهلة،‮ ‬وهو قول بعض أهل العلم حكاه ابن رشد عن بعض السلف وهو مذهب مطرف بن الشخير من كبار التابعين،‮ ‬وحكاه ابن عابدين في رسائله عن بعض الحنفية،‮ ‬وذكره القرافي المالكي قولاً‮ ‬في المذهب،‮ ‬وبه قال ابن سريج والقاضي أبو الطيب من الشافعية،‮ ‬وحكاه الماوردي عن بعض الشيعة،‮ ‬واختاره ابن قتيبة من أهل الحديث‮. ‬وحجتهم‮: ‬
1‮- ‬أن الأمر بالصوم جاء معلقاً‮ ‬علي شهود الشهر أو رؤية الهلال،‮ ‬ولم تبين النصوص طريق الشهادة أو الرؤية،‮ ‬فصح بكل طريق‮.‬
2‮- ‬أن الرؤية العلمية أقوي من الرؤية البصرية،‮ ‬لقيام العلم علي قواعد وأسس ثابتة بخلاف الرؤية البصرية التي ترجع إلي الذمة،‮ ‬وهي‮ ‬غير منضبطة‮. ‬ووصف الأمة بالأمية لا يعني بقاءها كذلك،‮ ‬فإن علمت وجب عليها العمل به‮.‬
3‮- ‬أن بعض روايات الحديث جاءت بالإشارة إلي الرؤية العلمية مثل ما أخرجه الشيخان عن ابن عمر،‮ ‬أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬قال‮: »‬لا تصوموا حتي تروا الهلال،‮ ‬ولا تفطروا حتي تروه،‮ ‬فإن أغمي عليكم فاقدروا له‮«. ‬ولم يقل ثلاثين،‮ ‬فدل علي علم الحساب والفلك‮. ‬
4‮- ‬أن علم الفلك قد تطور وصار أماً‮ ‬لعلوم أخري مبنية علي الحس والتجربة وليس علي التخمين كما يظن البعض،‮ ‬والعمل بالعلم واجب،‮ ‬كما قال تعالي‮: »‬قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون‮« (‬الزمر‮: ‬9‮). ‬وقد اختار المصريون العمل بالحساب الفلكي لتحديد الأهلة بعد تطور هذا العلم وانتشاره،‮ ‬وذلك عن طريق رضاهم بإعلان دار إفتائهم عن الأهلة اعتماداً‮ ‬علي الحساب العلمي،‮ ‬وعملاً‮ ‬بقول بعض أهل العلم بحجيته ومنهم مطرف بن الشخير من كبار التابعين،‮ ‬ومنهم بعض الحنفية والمالكية والشافعية،‮ ‬ومنهم بعض أهل الحديث كابن قتيبة،‮ ‬وذلك استناداً‮ ‬إلي وجوب العمل بالعلم وتقديمه علي الظن‮. ‬ولم يكن اختيار المصريين للرؤية العلمية وتقديمها علي الرؤية البصرية قديماً،‮ ‬وإنما وقع ذلك مؤخراً‮ ‬بعد تطور علم الفلك والاقتناع برسوخه‮. ‬وعندما ترك المصريون مذهب الجمهور الذي يري عدم مشروعية العمل بالرؤية العلمية أو الفلكية في الأهلة لم يكن ذلك تجرؤاً،‮ ‬وإنما كان لتعقل الفتوي،‮ ‬فالجمهور كان يري علم الفلك تنجيما وتخميناً،‮ ‬فكان معذوراً‮ ‬فيما انتهي إليه‮. ‬أما وقد صار علم الفلك حقيقة رياضية حسية لا مراء فيها،‮ ‬فالعقل يوجب العمل بمقتضاه‮. ‬ومع ذلك فإن المصريين لا يعيبون علي من يتمسك بالرؤية البصرية ويترك الرؤية العلمية في الأهلة لاستنادهم إلي رأي فقهي معتبر،‮ ‬وحسب الجميع البحث عن الحق من وجهة نظره،‮ ‬والعمل بما يطمئن إليه القلب‮. ‬

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جروب الحب
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحساب الفلگي لتحديد الأهلة    الإثنين أكتوبر 31, 2011 8:42 pm

نايس توبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحساب الفلگي لتحديد الأهلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الحيوانات الاليفة :: النادي الترفيهي والعام :: المنتدى الاسلامى Islamic Forum-
انتقل الى: